طباعة
الأحد، 14 أيار 2017

 

   مــصلــحــة  الاقــتــــــــــــــــــــناء   

SERVICE ACQUISITION

  

وتتكفل بتسيير عمليات الاقتناء، ابتداء من مرحلة دراسة مجتمع المستفيدين وتحديد الاحتياجات العلمية وصولا إلى مرحلة التزويد وتنمية الرصيد.

تعمل هذه المصلحة على تسيير عملية الاقتناء والتزويد في المكتبة المركزية. وهي أطول عملية في السلسلة الوثائقية، حيث ترتكز سياسة الاقتناء بالمكتبة المركزية على دراسات المستفيدين من خلال إحصاءات الإعارة الداخلية والخارجية بالمكتبة على مدار السنة الجامعية.

تتم عملية تسيير الاقتناءات في مراحلها النهائية بواسطة وحدة تسيير الاقتناء في النظام المقنن لتسيير المكتبات سنجاب SYNGEB.

 تتم عملية الاقتناء تحت غطاء مناقصة وطنية مفتوحة تحكمها وتنظمها قوانين الدولة المتعلقة بتنظيم وتسيير الصفقات العمومية.

في البداية تعمل المكتبة على إعداد دفتر الشروط الخاص بالمناقصة ، الذي يتكون من قسمين :

يتعلق القسم الأول بمجموع البنود والمواد القانونية التي تنظم كامل العملية ، والشروط التي تحددها المكتبة في الاقتناء، ويشرف على إعداده مصلحة الصفقات بالجامعة ، أي أنه يحتوي في جزئه الأول على مجموع القوانين التي تنظم عملية التزويد حسب ما ينص عليه قانون الصفقات العمومية، وكذا حسب المواصفات والشروط والحال الاستلام التي تحددها المكتبة بوضوح على شكل مواد قانونية مرتبة بتسلسل في دفتر الشروط.

 بينما يتكون القسم الثاني من قوائم الوثائق المطلوبة للشراء، حيث يقوم الموظف المكلف بتسيير مصلحة الاقتناء بإعداد قوائم بعناوين الكتب المراد تزويد الرصيد بها مرفقة بالمؤلفين وسنوات الصدور.

يتم إعداد تلك القوائم على أساس الحاجة والطلب أي كما سبق الإشارة إليه أعلاه ، يتم تحديد حاجيات المستفيدين من خلال عدة سبل : إحصائيات الإعارة – سجل الاقتراحات المقابلات والاستبيانات التي تهدف إلى دراسة تلك الحاجيات التي يعدها المكتب بالتنسيق مع بنوك الإعارة في المكتبة ، رؤساء الأقسام والمعاهد والكليات بالجامعة ، المخابر ، مناهج التدريس ومحتويات البرامج المدروسة، الاتصال بالأساتذة والطلبة وممثلي الطلبة.

بعد تحليل تلك الدراسات وتحديد الحاجيات يتم الاعتماد لاحقا على قوائم الناشرين والموردين.

(  (Editeurs et Fournisseurs

 .سواء على نسخ ورقية أو إلكترونية على أقراص مضغوطة CD ROM أوعبر المواقع الإلكترونية للناشرين

(Sites Web des Editeurs)

تتم المصادقة على تلك القوائم بعد إعدادها الجيد من طرف لجنة متخصصة تعرف ب  لجنة المكتبة.  

(Le Comité de la Bibliothèque)

وهي عبارة عن لجنة متكونة من أساتذة الجامعة الممثلين لكل الكليات، المعاهد والأقسام.