• Bibliothèque Centrale المـكــتــبــة المــركــزيــة
    Université Djilali Bounaama Khemis Miliana
  • Capacité d'Accueil Plus de 1500 places .
    قــــدرة الاسـتـقـبــال أكــثــر مــن 1500 مـقــعــد
  • Plus de 135000 Ouvrages
    أكثر من 135000 كتاب
  • Catalogues
    Catalogue Bibliothèque Centrale Université Djilali Bounaama Khemis Miliana

Ouvrages

Catalogues

SNDL

Dspace

  Activités Récentes  

مــصــلحــة  الــتــوجــيــه

Service Orientation

 

تتكفل بكل ما له علاقة بجمهور رواد المكتبة، عمليات التسجيل بالمكتبة، عمليات الإعارة، خدمات التوجيه والإرشاد، براءة الذمة...الخ..

 تتكفل هذه المصلحة بكل ما له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمستفيدين من خدمات المكتبة وهم بالدرجة الأولى أساتذة، طلبة وموظفي الجامعة ثم الباحثين المرخص .باستخدام موارد المكتبة على اختلاف فئاتهم وأغراضهم من ارتيادها

 تعمل على ترتيب الكتب المرسلة من مصلحة الاقتناء والمعالجة على الرفوف، وتعمل على تسيير المخازن المخصصة لذلك

 بعد انتهاء آجال انجاز وتسليم البطاقات المحددة في بداية كل سنة جامعية، يتم إعداد قاعدة بيانات المسجلين بالمكتبة المركزية وهم وحدهم لهم الحق في الإعارة الخارجية من المكتبة

   مصلحة التوجيه مجهزة بثلاثة مخازن متخصصة.

   تسيير قاعات المطالعة من مهام مصلحة التوجيه، يوجد ثلاث قاعات للمطالعة : واحدة مخصصة للأساتذة، الثانية والثالثة للطلبة

    من مهام مصلحة التوجيه : إرشاد وتوجيه المستفيدين ومساعدتهم في استجواب فهارس المكتبة على الخط المباشر (on‑line Public Acces catalogue).

    تسليم براءة الذمة : وهي شهادة تثبت تسوية وضعية الطالب تجاه المكتبة عند نهاية كل سنة جامعية، يعتمد نظام الإعارة على السجل والنظام SYNGEB.

 

مـصلحـة البحــث الببليــوغـــــرافي

Service Recherche Bibliographique

تتكفل بالخدمة المرجعية المباشرة وتسيير الدوريات وتكوين المستفيدين وتوجيههم ومساعدتهم في بحوثهم الببليوغرافية.يعمل مكتب الدوريات بصفة خاصة على إعارة وتفعيل استخدام رصيد الدوريات العلمية،

 كما يساعد الطلبة في بحوثهم الببليوغرافية، وتكوينهم في مجال البحث في قواعد البيانات المحلية، و يعمل على توجيههم بشكل مستمر وإرشادهم إلى الكتب المرجعية وتعليمهم حسن استغلال مصادر المعلومات المختلفة المتوفرة بالمكتبة للحصول على إجابات لاستفساراتهم المختلفة وكذا توجيههم إلى مكتبات جامعية أخرى.

 بالنسبة للأقراص المضغوطة Les CD-ROM المتوفرة بالمصلحة مرتبة حسب شفراتها التي هي في الأصل شفرة الكتاب الأصلي (النسخة الورقية) أو المذكرة أو الأطروحة، والتي سبق معالجتها في مكتب المعالجة والوثائقية، تتكفل مصلحة البحث البيبليوغرافي فقط بترتيبها وإعارتها داخليا، من أجل الحفاظ عليها أكثر.

 تتم الإعارة بطرق يدوية تقليدية، وتقوم المصلحة بإحصائيات الإعارة كل أسبوع، يسمح بإعارة الدوريات خارجيا لمدة 48 ساعة في نهاية الأسبوع ابتداء من الخميس مساءا إلى غاية الأحد صباحا.

 

  مــصلــــحــــة المعـــــالجـــــة الوثـــائـــــقــيــــة 

 Service Traitement Documentaire

وتتكفل بمعالجة الأرصدة الوثائقية حسب التقانيين الدولية في المجال وتحضيرها للاستخدام النهائي من طرف المستفيدين بما في ذلك إعداد وسائل البحث والإعلام بالرصيد.

 .تتفرع هذه المصلحة إلى مكتبين، يختص الأول منهما في معالجة الوثائق باللغة العربية، ويعمل الثاني على معالجة الوثائق باللغات الأجنبية. 

 يعمل كلاهما بنفس المنهج مع وجود اختلافات بسيطة في أدوات العمل مثل قوائم رؤوس الموضوعات*       المعالجة الوثائقية تتم وفقا لوحدة المعالجة بنظام SYNGEB.

 

   مــصلــحــة  الاقــتــــــــــــــــــــناء   

SERVICE ACQUISITION

  

وتتكفل بتسيير عمليات الاقتناء، ابتداء من مرحلة دراسة مجتمع المستفيدين وتحديد الاحتياجات العلمية وصولا إلى مرحلة التزويد وتنمية الرصيد.

تعمل هذه المصلحة على تسيير عملية الاقتناء والتزويد في المكتبة المركزية. وهي أطول عملية في السلسلة الوثائقية، حيث ترتكز سياسة الاقتناء بالمكتبة المركزية على دراسات المستفيدين من خلال إحصاءات الإعارة الداخلية والخارجية بالمكتبة على مدار السنة الجامعية.

تتم عملية تسيير الاقتناءات في مراحلها النهائية بواسطة وحدة تسيير الاقتناء في النظام المقنن لتسيير المكتبات سنجاب SYNGEB.

 تتم عملية الاقتناء تحت غطاء مناقصة وطنية مفتوحة تحكمها وتنظمها قوانين الدولة المتعلقة بتنظيم وتسيير الصفقات العمومية.

في البداية تعمل المكتبة على إعداد دفتر الشروط الخاص بالمناقصة ، الذي يتكون من قسمين :

يتعلق القسم الأول بمجموع البنود والمواد القانونية التي تنظم كامل العملية ، والشروط التي تحددها المكتبة في الاقتناء، ويشرف على إعداده مصلحة الصفقات بالجامعة ، أي أنه يحتوي في جزئه الأول على مجموع القوانين التي تنظم عملية التزويد حسب ما ينص عليه قانون الصفقات العمومية، وكذا حسب المواصفات والشروط والحال الاستلام التي تحددها المكتبة بوضوح على شكل مواد قانونية مرتبة بتسلسل في دفتر الشروط.

 بينما يتكون القسم الثاني من قوائم الوثائق المطلوبة للشراء، حيث يقوم الموظف المكلف بتسيير مصلحة الاقتناء بإعداد قوائم بعناوين الكتب المراد تزويد الرصيد بها مرفقة بالمؤلفين وسنوات الصدور.

يتم إعداد تلك القوائم على أساس الحاجة والطلب أي كما سبق الإشارة إليه أعلاه ، يتم تحديد حاجيات المستفيدين من خلال عدة سبل : إحصائيات الإعارة – سجل الاقتراحات المقابلات والاستبيانات التي تهدف إلى دراسة تلك الحاجيات التي يعدها المكتب بالتنسيق مع بنوك الإعارة في المكتبة ، رؤساء الأقسام والمعاهد والكليات بالجامعة ، المخابر ، مناهج التدريس ومحتويات البرامج المدروسة، الاتصال بالأساتذة والطلبة وممثلي الطلبة.

بعد تحليل تلك الدراسات وتحديد الحاجيات يتم الاعتماد لاحقا على قوائم الناشرين والموردين.

(  (Editeurs et Fournisseurs

 .سواء على نسخ ورقية أو إلكترونية على أقراص مضغوطة CD ROM أوعبر المواقع الإلكترونية للناشرين

(Sites Web des Editeurs)

تتم المصادقة على تلك القوائم بعد إعدادها الجيد من طرف لجنة متخصصة تعرف ب  لجنة المكتبة.  

(Le Comité de la Bibliothèque)

وهي عبارة عن لجنة متكونة من أساتذة الجامعة الممثلين لكل الكليات، المعاهد والأقسام.

  

  تنظم المكتبة المركزية لجامعة الجيلالي بونعامة 

تربص ميداني لفائدة طلبة السنة الثالثة ليسانس

تخصص علم المكتبات والتوثيق

لمدة 15 يوما  ابتداءا من يوم الأحد 19 فيفري 2017 

سيتم نشر تفاصيل التربص لاحقا

 

ASJP

Algerian  Scientific Journal Plateform

 www.asjp.cerist.dz/asjp  لمزيد من المعلومات اضغط على الرابط

 

 

 

Résumé

Les Cyprinidés constituent le groupe de poissons le plus largement élevé dans le monde ( 2 millions de tonnes de Cyprinidés sur 3,5 millions de tonnes de poissons, toutes espèces confondues ).

Ce volume présente l'état actuel des connaissances et des techniques d'élevage en matière de nutrition, reproduction, génétique, élevage larvaire, croissance et élevage, pathologie, économie et transformation.

 

 

Résumé

Autrefois réservés aux seules entreprises, les réseaux concernent aujourd’hui tous les utilisateurs d’ordinateurs, notamment les particuliers connectés à Internet.

Cet ouvrage fait le point sur les différentes notions à connaître pour être en mesure de mettre en place, de gérer, de sécuriser et de dépanner un réseau indépendamment du système d’exploitation utilisé ( Windows, Mac OS ou Linux ). Les notions présentées permettront également au lecteur de parfaire sa connaissance du sujet et d’en comprendre les différents aspects, notamment dans un contexte professionnel.

Cette 4e édition actualisée fait le point sur les récentes évolutions du domaine, notamment en matière de réseaux mobiles et des protocoles Wifi.

Compteur

AUJOURD'HUI3
TOTAL MOIS1089
TOTAL JOURS 17028